فهم الانتباه في اضطراب طيف التوحد

فهم الانتباه في اضطراب طيف التوحد

Publish In 2024-07-20

فهم الانتباه في اضطراب طيف التوحد (ASD)

مقدمة

الانتباه هو جزء أساسي من التعلم والتطور. لكن الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD) غالبًا ما يواجهون تحديات فريدة في إدارة الانتباه، مما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نتائجهم التعليمية. في هذه المدونة، سنتعرف على مختلف أنواع الانتباه في ASD والصعوبات المرتبطة به.

ما هو الانتباه في ASD؟

الانتباه هو القدرة على معالجة معلومات محددة بنشاط أثناء تصفية التفاصيل الأخرى. إنه مهم لفهم العالم والمشاركة في الأنشطة التعليمية. في ASD، يمكن تصنيف الانتباه إلى عدة أنواع:

  • توجيه الانتباه: يشمل النظر إلى شيء ما وتحريك الرأس نحوه. يظهر الأطفال الرضع المصابون بـ ASD استجابات منخفضة لنداءات الأسماء والسلوكيات الموجهة.
  • الحفاظ على الانتباه: بينما يمكن للأطفال المصابين بـ ASD الحفاظ على الانتباه لفترات طويلة، يجدون صعوبة في نقل الانتباه من مهمة إلى أخرى.
  • نقل الانتباه: يشمل الانسحاب من مهمة وتحويل التركيز إلى أخرى، وهو أمر صعب بشكل خاص للأطفال المصابين بـ ASD.
  • الانتباه المشترك: يتضمن مشاركة الانتباه بين كائن وشخص آخر، وهو مهارة مهمة للتفاعلات الاجتماعية وتعلم اللغة. غالبًا ما يواجه الأطفال المصابون بـ ASD صعوبة في هذا الجانب.

التحديات التي يواجهها الأطفال المصابون بـ ASD

قد يواجه الأطفال المصابون بـ ASD عدة صعوبات تتعلق بالانتباه، مثل:

  • صعوبة في تعدد المهام: يمكن أن يكون إدارة مهام متعددة في وقت واحد أمرًا مرهقًا.
  • فرط التحفيز الحسي: لتجنب فرط المعلومات الحسية، غالبًا ما يتبنى الأفراد المصابون بالتوحد استراتيجيات مثل المعالجة الأحادية، والتركيز على قناة واحدة من المعلومات في كل مرة.
  • اللغة والذاكرة المعاقة: يمكن أن تؤثر التحديات في فهم اللغة المنطوقة أو المكتوبة وتكوين ذكريات جديدة على الانتباه.

الخاتمة

فهم مختلف جوانب الانتباه لدى الأطفال المصابين بـ ASD أمر ضروري لتطوير تدخلات فعالة. من خلال معالجة هذه التحديات، يمكن لمقدمي الرعاية والمعلمين تعزيز النتائج التعليمية والتطور الشامل بشكل كبير.

المراجع

  1. Patten, E., & Watson, L. R. (2011). Interventions Targeting Attention in Young Children with Autism. American Journal of Speech-Language Pathology, 20(60-69).
  2. Lord, C., Elsabbagh, M., Baird, G., & Veenstra-Vanderweele, J. (2018). Autism spectrum disorder. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 59(3), 236-287.
  3. Mundy, P., & Newell, L. (2007). Attention, joint attention, and social cognition. Child Development, 78(3), 937-954.