التمييز وإدارة الانتباه في ASD و ADHD

التمييز وإدارة الانتباه في ASD و ADHD

Publish In 2024-07-31

التمييز وإدارة الانتباه في ASD و ADHD

مقدمة

إدارة الانتباه أمر حيوي للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD). على الرغم من أن هذه الحالات تشترك في بعض الأعراض المتداخلة، إلا أن تظاهراتها واستراتيجيات إدارتها تختلف بشكل كبير. تستكشف هذه المدونة هذه الفروق وتقدم ممارسات قائمة على الأدلة لإدارة الانتباه لدى الأطفال المصابين بـ ASD و ADHD.

التحليل المقارن: ASD مقابل ADHD

فهم الفروق بين ASD و ADHD أمر ضروري للإدارة الفعالة:

  • ASD: يتميز بالتحديات في التفاعلات الاجتماعية، الاهتمامات المحدودة، والسلوكيات المتكررة. يتضمن الانتباه في ASD صعوبات في نقل الانتباه والانتباه المشترك.
  • ADHD: يتميز بأعراض قلة الانتباه، فرط النشاط، والاندفاع. قد يظهر الأطفال المصابون بـ ADHD قلقًا، وصعوبة في التركيز، والتصرف باندفاع.

مجموعات أعراض ADHD

  • قلة الانتباه: التشتت السهل، صعوبة الحفاظ على الجهد، النسيان.
  • فرط النشاط: الحركة المفرطة، عدم القدرة على الجلوس، التحدث المفرط.
  • الاندفاع: مقاطعة الآخرين، عدم القدرة على انتظار الدور، اتخاذ قرارات متسرعة.

استراتيجيات الإدارة

لـ ASD:

  • التدخلات السلوكية: تعزيز السلوكيات المرغوبة ووضع حدود للسلوكيات غير المرغوبة.
  • البيئة المنظمة: توفير روتين يمكن التنبؤ به لإدارة الانتباه بشكل أفضل.

لـ ADHD:

  • التدخلات الدوائية: المنشطات وغير المنشطات لتحسين الانتباه والتحكم في الاندفاع.
  • العلاج السلوكي: استراتيجيات لتعزيز السلوكيات المرغوبة وإدارة الاندفاع.

تقنيات فعالة لإدارة الانتباه

تشمل التقنيات العملية لإدارة الانتباه في كلتا الحالتين ما يلي:

  • الدعائم البصرية: استخدام المرئيات لدعم التعليمات والحفاظ على التركيز.
  • التعليمات الواضحة: تقديم تعليمات بسيطة وواضحة ومختصرة.
  • تقليل المشتتات: خلق بيئة تعليمية خالية من المشتتات.
  • الانخراط من خلال الاهتمامات: تضمين اهتمامات الطفل في الأنشطة.
  • تقسيم المعلومات: تقسيم المهام إلى أجزاء صغيرة قابلة للإدارة.
  • الأبوة المستجيبة: اتباع قيادة الطفل، الانتظار للرسائل، والاستجابة بشكل مناسب.

الخاتمة

فهم التحديات الفريدة واستراتيجيات الإدارة لـ ASD و ADHD يمكن أن يحسن بشكل كبير الانتباه والأداء الشامل للأطفال. التدخلات المخصصة بناءً على الاحتياجات المحددة ضرورية للإدارة الفعالة.

المراجع

  1. APA Diagnostic Criteria for ADHD. Available at: turnertoys.com/ADHD/APA_diagCriteria.htm
  2. Baren, M. (2002). ADHD in adolescents: Will you know it when you see it? Contemporary Pediatrics, 19, 124-141.
  3. Zwaigenbaum, L., Bryson, S., Lord, C., Rogers, S., Carter, A., Carver, L., ... & Varley, J. (2010). Randomized controlled trial of an intervention for toddlers with autism: The Early Start Denver Model. Journal of Autism and Developmental Disorders, 40(3), 276-279.