الانتباه المشترك هو مهارة أساسية ضرورية للتطور الاجتماعي واللغوي لدى الأطفال. في الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD)، غالبًا ما يكون الانتباه المشترك ضعيفًا، مما يؤثر على قدرتهم على التفاعل والتواصل بشكل فعال. في هذه المدونة، سنتعرف على مفهوم الانتباه المشترك، والتحديات في ASD، واستراتيجيات تحسينه.
الانتباه المشترك هو التركيز المشترك بين شخصين على كائن أو حدث. يتضمن تفاعلًا ثلاثيًا حيث ينبه أحد الأفراد الآخر إلى كائن من خلال النظر بالعين، أو الإشارة، أو الإشارات اللفظية. هذه المهارة ضرورية لتعلم اللغة والتفاعلات الاجتماعية.
غالبًا ما يواجه الأطفال المصابون بـ ASD صعوبة في:
يمكن تحسين الانتباه المشترك لدى الأطفال المصابين بـ ASD من خلال عدة ممارسات قائمة على الأدلة:
يمكن أن تشمل التطبيقات العملية وأمثلة على أهداف برنامج التعليم الفردي (IEP) ما يلي:
تحسين الانتباه المشترك لدى الأطفال المصابين بـ ASD أمر حيوي لتطورهم الشامل. يمكن أن تؤدي التدخلات المستمرة والمستهدفة إلى تحسينات كبيرة في المهارات الاجتماعية والتواصلية.